احلى الاوقات
عزيزى الزائر(ة) انت اليوم ضيفنا
نورك هل بيننا سطع وقال لينا هنا
:شارك معانا وبننا وكن من عائلتنا
هيا شارك ماذا تنتظر


هدفنا تحلية اوقات مستخدمين الانترنت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة مدفع الإفطار الرمضاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sima sika
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 167
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

مُساهمةموضوع: قصة مدفع الإفطار الرمضاني   الجمعة أغسطس 20, 2010 7:56 pm

قصة مدفع الإفطار الرمضاني



المعروف أن إعلان ساعة الافطار في البلدان العربية يعتمد طريقة اضافية غير آذان المغرب او اعلان ساعة الامساك عند الفجر، وكما أنه في الكثير من الدول العربية فإن ضربة مدفع الافطار هو اساس الاعلان بداية ونهاية يوم الصيام.
وتقول العديد من القصص عن مدفع الافطار انه يستخدم في مصر بالاساس منذ 560 عاما وقد نقل هذا التقليد الى العديد من الدول العربية.
وحتى علماء الآثار المصريون مختلفون حول بداية تاريخ استخدام هذا المدفع ، فبعضهم يرجعه إلى عام 859 هجرية، وبعضهم الآخر يرجعه إلى ما بعد ذلك بعشرات السنين، وبالتحديد خلال حكم محمد علي الكبير.
وقد استمر المدفع يعمل بالذخيرة الحية حتى عام 1859 ميلادية، بيد أن امتداد العمران ادى الى ظهور جيل جديد من المدافع التي تعمل بالذخيرة "الفشنك" غير الحقيقية وإلى الاستغناء عن الذخيرة الحية.
تكاد تجمع المصادر على أن مدينة القاهرة بمصر كانت أول مدينة إسلامية أطلقت المدفع عند الغروب إيذانا بالإفطار في شهر رمضان، وذلك عندما تم إطلاق مدفع الإفطار لأول مرة -عن طريق الصدفة- عند غروب أول يوم من شهر رمضان عام 859 هـ.
وقد حدث ذلك عندما أهدي إلى السلطان المملوكي "خوشقدم" مدفع فأراد تجربته للتأكد من صلاحيته فصادف إطلاقه وقت المغرب بالضبط من أول يوم في رمضان ففرح الناس اعتقادا أن هذا إشعار لهم بالإفطار وأن السلطان أطلق المدفع تنبيههم إلى أن موعد الإفطار قد حان في هذه اللحظة، وذهبوا إلى القاضي في اليوم التالي لينقل شكرهم للسلطان وعندما علم السلطان بسعادتهم بذلك أمر بالاستمرار في ذلك وزاد على مدفع الإفطار مدفع السحور ومدفع الإمساك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montdana.hooxs.com
 
قصة مدفع الإفطار الرمضاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلى الاوقات :: الاقسام :: كان يا مكان :: حكايات رمضان-
انتقل الى: